تعتبر شركة iPage من أفضل شركات الاستضافة وأقدمهم، حيث بدأت الشركة تقديم خدمات استضافة المواقع منذ 19 عام تقريباً (بدأت الشركة خدماتها عام 1998). استضافة آي بيج تستهدف المواقع الصغيرة والمتوسطة، ولكنهم يُقدّمون خدمات استضافة السيرفرات الافتراضية VPS والسيرفرات الكاملة أيضًا للمواقع الكبيرة وذات الترافيك (عدد الزوار) العالي.


شركة iPage ليست شركة استضافة مستقلة ولكنها احد شركات مجموعة Endurance International Group القابضة والتي تعتبر اكبر شركة استضافة في العالم حيث تمتلك شركات استضافة اخري مثل هوست جيتور و بلوهوست وغيرها.


في هذا المقال سوف نقوم بمراجعة وتحليل استضافة iPage وسأذكر اهم مميزات وعيوب شركة آي بيج حتى تتمكن من تحديد إذا ماكانت هذه الشركة هي المناسبة لك أم لا.


مميزات استضافة iPage





في هذا القسم من المراجعة سوف اذكر اهم مميزات ونقاط القوة لدي شركة آي بيج، التي اتضحت لي من خلال تجربتي لها ومن تجارب مستخدمين آخرين.


انخفاض سعر الاستضافة
أهم مايُميز استضافة iPage هو انخفاض اسعار الاستضافة لديها بصورة كبيرة جدًا إذا اخذنا في الاعتبار انها تُقدم خدمة استضافة غير محدودة الموارد. في حين ان أغلب شركات الاستضافة الاخري تقدم تخفيضات كبيرة على اول عملية حجز استضافة لدي الشركة. إلا ان آي بيج تتفوق عليهم بصورة كبيرة حيث يُمكنك شراء استضافة iPage لمدة ثلاث سنوات مقابل 80 دولار فقط أو اقل وهذا ما يجعلها احد ارخص شركات الاستضافة.


استضافة عدد غير محدود من المواقع على نفس الحساب
كما ذكرت بالأعلي؛ فإن iPage تُعطيك امكانية عدد غير محدود من المواقع (الدومينات) على نفس حساب الاستضافة. أي انه يُمكنك انشاء أكثر من موقع دون الحاجة لحجز استضافة اخري أو دفع تكاليف إضافية. كل ماستحتاج اليه هو شراء دومين جديد وربطه بحساب الاستضافة لدي آي بيج.


استضافة غير محدودة
تُقدّم الشركة خطة استضافة مشتركة واحدة بموارد غير محدودة. اي ان مساحة تخزين الملفات غير محدودة وكمية نقل البيانات (الباندويث) غير محدودة ايضاً. لذا فليس هناك داعي للقلق بخصوص استنفاذ موارد الاستضافة إلا إذا كنت تستهلك موارد السيرفر بصورة كبيرة، مثلاً ان يكون موقعك عبارة عن موقع مشاركة ملفات أو مركز رفع. في هذه الحاله فإنك سوف تستهلك موارد السيرفر بصورة كبيرة وقد يكون من الافضل لك ان تحجز سيرفر في بي اس أو سيرفر كامل لموقعك حتى تتجنب ايقاف حسابك.


الدعم الفني
اذا ما اخذنا في عين الاعتبار انخفاض سعر استضافة آي بيج بصورة كبيرة؛ الا انهم يُقدمون عدة طرق للتواصل مع الدعم الفني الخاص بالإستضافة وهو مالانجده كثيراً في شركات الاستضافة منخفضة الاسعار. حيث يُمكنك التواصل مع الدعم الفني 24 ساعة يوميًا طول ايام الاسبوع عن طريق الدردشة المباشرة أو الهاتف أو تذاكر الدعم الفني.


أداة انشاء المواقع
توفر لك iPage اداه رائعة لإنشاء المواقع عن طريق السحب والافلات مجانًا من داخل لوحة تحكم الاستضافة. بالإضافة إلى ذلك فإنه بإمكانك تركيب ووردبريس وغيرها من سكربتات ادارة المحتوي الشهيرة، بكل سهولة وسرعة من داخل لوحة التحكم.


باني مواقع مجانًا
اذا اردت انشاء موقع على حسابك في استضافة اي بيج وليست لديك المعرفة التقنية من اجل انشاء موقع حتى وان لم تكن تريد تركيب مدونة ووردبريس والتي يمكن تركيبها بكل سهولة. فإن iPage تقدم اداة مجانية تُمكنك من تصميم وانشاء المواقع بكل سهولة دون الحاجة لاي معرفة برمجية أو تقنية.


امكانية استرجاع المال
في حال لم تعجبك استضافة آي بيج فإن الشركة تُعطيك امكانية استعادة اموالك التي دفعتها في خلال 30 يوم من شراء الاستضافة.


عيوب iPage


بالتأكيد كل الشركات والخدمات لها مميزات وعيوب. وبعد ان ذكرت اهم مميزات ونقاط القوة في استضافة آي بيج بالأعلي؛ سوف اذكر اهم نقاط الضعف في استضافة iPage حتى تكون على علم بها قبل شراء استضافة من شركة iPage وهل ستسبب نقاط القوة هذه مشكلات معك.


لوحة تحكم خاصة
استضافة iPage لاتستخدم لوحة تحكم cPanel الشهيرة في الاستضافة المُشتركة واستضافة ووردبريس والتي تستخدمها أغلب شركات الاستضافة الأخرى. عوضًا عن ذلك تستخدم الشركة لوحة تحكم خاصة بها أطلقت عليها اسم Foundation لإدارة حساب الاستضافة.


بالرغم من أن لوحة التحكم سهلة وبسيطة وذات تصميم أنيق إلا أنها قد تُمثّل مشكلة للمستخدمين الذين اعتادوا على استخدام لوحة تحكم cPanel.


وهنا يجب التنوية أن آي بيج تستخدم لوحة تحكم سي بانل في خدمة استضافة VPS والخوادم الكاملة ولوحتها الخاصة تقتصر على خدمتي الاستضافة المشتركة واستضافة مواقع ووردبريس فقط.


اسعار التجديد
بالرغم من ان اسعار الاستضافة لدي آي بيج منخفضة جدًا، إلا ان ذلك في اسعار الشراء فقط. فعند التجديد تجد ان اسعار الاستضافة مُرتفعة إذا قارناها بشركات الاستضافة الاخري مثل إنموشن هوستنج.


الشركة لاتُقدم أيضًا امكانية حجز استضافة لمُدة شهر في حالة كنت غير متأكد من جدوي مشروعك. في حين ان أغلب مُقدمي خدمات الاستضافة الآخرين يُعطوك امكانية شراء استضافة لمُده شهر أو 3 اشهر أو 6 اشهر مثل HostGator التي تُعطيك امكانية حجز استضافة لمدة شهر فقط.


اداء الاستضافة متوسط
بالرغم من ان بطأ الموقع قد يكون بسبب المستخدم في حالة استخدامة لسكربت تمت برمجتة بصورة سيئة أو غيره. إلا ان شركة الاستضافة ينبغي عليها ان تُقدّم سيرفرات استضافة قوية تجعل موقعك يعمل دون توقف وبسرعة عالية. وفي هذه النقطة؛ فإن استضافة iPage تعتبر استضافة متوسطة الاداء إلى حدٍ ما إذا ما قاراناها بشركات الاستضافة الاخري مثل سايت جراوند.