ملخص البحث باللغة العربية :

يتناول البحث بالدارسة ضمانات حقوق الإنسان في مواجهة قوانين مكافحة الإرهاب. ونظرا لما تخلفه قوانين مكافحة الإرهاب من تأثير مباشر على حقوق الإنسان، فقد قمنا بإعداد هذه الدراسة لتقصي التأثيرات السلبية لقوانين مكافحة الإرهاب على حقوق الأفراد وحرياتهم واقتراح ما يعنّ لنا من تعديلات لتلافي هذا التأثير الجانبي.
واتبعنا خطة للبحث تقوم على تقسيمه إلى بابين يتناول الباب الأول الضمانات الموضوعية لحقوق الإنسان في مواجهة قوانين مكافحة الإرهاب ويتناول الباب الثاني الضمانات الإجرائية لحقوق الإنسان في مواجهة قوانين مكافحة الإرهاب.
وفي نهاية بحثنا خلصنا إلى نتائج وتوصيات، من أهمها؛
- توسعت كثير من التشريعات من نطاق الجرائم الإرهابية بحيث لا يقتصر على أعمال العنف، وأصبحت تمد مظلة الجرائم الإرهابية إلى بعض جرائم القانون العام مثل السرقة والسطو المسلح وإتلاف الأموال بغرض ارتكاب جرائم إرهابية.
- توسعت كثير من التشريعات من نطاق الجرائم الإرهابية بحيث لا يقتصر على أعمال العنف، وأصبح يشمل جرائم أخرى مثل السرقة أو السطو المسلح أو إتلاف الأموال بغرض ارتكاب جرائم إرهابية.
- نوصي بأن تسن الدول قوانين خاصة بمكافحة الإرهاب دون الاقتصار على تعديل قانون العقوبات الحالي.
- كما نوصي بالتأكيد على الحق في حرية التعبير مع وضع ضوابط لحمايته وعدم المساس به بدافع أنه يمثل جريمة إرهابية، وبصفة خاصة الحق في النقد.

ملخص البحث باللغة الإنجليزية:
This study aims to the study guarantees of human rights in facing anti-terrorism laws. Given the incidence of anti-terrorism laws on human rights, we have , I prepared this study to investigate the negative effects of anti-terrorism laws on the rights and freedoms of individuals and to suggest what the necessary modifications to avoid this side effect.
My plan of search is based on two sections: first section deals with the substantive guarantees of human rights in the face of anti-terrorism laws and section II deals with the procedural guarantees of human rights in the face of anti-terrorism laws.
At the end of my research I came to the following conclusions and recommendations, the most important are;
- Many legislations expanded the scope of terrorist crimes; it is no more limited to acts of violence. So the domain of terrorist crimes is extended to some common law crimes such as theft, armed robbery, and destruction of funds for the purpose of committing terrorist crimes.
- We recommend that states enact specific anti-terrorism laws. It does not suffice to to modify the current dispositions of Penal Code.
- And I would definitely recommend that the exercise of the right to freedom of expression should be excluded from the domain of terrorist crimes.

عنوان البحث : ضمانات حقوق الإنسان في مواجهة قوانين مكافحة الإرهاب
تاريخ نشر البحث (2012)
اسم المجلة (مجلة البحوث القانونية والاقتصادية كلية الحقوق – جامعة المنصورة)
عدد خاص ديسمبر 2012