ثالثاً: التمويل والميزانية ومؤسسات اللجنة الدولية للصليب الأحمر:
1. التمويل وميزانية اللجنة الدولية للصليب الأحمر:
بلغت نفقات اللجنة الدولية للصليب الأحمر عام 1998م، (132.9) مليون فرنك سويسري للإدارة العامة، و(446.1) مليون للأنشطة في ساحات المعارك. وبلغت ميزانيتها عام 1999م (140) مليون فرنك سويسري، أي ما يعادل (102) مليون دولار (53.3%)، خُصِّص جزء منها لدعم الخدمات في ساحات المعارك، و(20.7%) منها من أجل تعزيز القانون الإنساني الدولي. وقد ارتفعت في هذا العام (2000م) ميزانية الخدمات في ساحات المعارك إلى (660) مليون فرنك سويسري، أي ما يعادل (481) مليون دولار.
يصرف الجزء الأساسي من ميزانية الخدمات في ساحات المعارك في أفريقيا، إذ بلغ (53.2%)، تتبعها آسيا (16.9%)، ثم أوروبا وأمريكا اللاتينية (14.4%)، وكانت أعلى الميزانيات المخصصة في هذا المجال للسودان (59.1) مليون فرنك سويسري، ورواندا (56.1) مليون فرنك سويسري، وأنجولا (54.1)، وأفغانستان (48.1) مليون، وجمهورية الكونغو الديموقراطية (31.6) مليون.
إضافة إلى ذلك، خصص الصليب الأحمر والهلال الأحمر مبلغ (325.5) مليون فرنك سويسري، لتغطية خدماتهما في أزمة البلقان.
2. مؤسسات اللجنة الدولية للصليب الأحمر:
أ. الجمعية العمومية:
تُعد الجمعية العمومية الهيئة العليا في اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ وهي تتولى جميع أنشطة اللجنة الدولية، وتضع السياسات، وتحدد الأهداف العامة والإستراتيجيات، ولها رئيس ونائبا رئيس. والرئيس الحالي للجنة الدولية، للصليب الأحمر هو د. جاكوب كيلنبرج Jakob Kellenbeger، منذ الأول من يناير 2000م، وهو حائز على شهادة دكتوراه من جامعة زيوريخ، ووزير خارجية سويسري سابق.
ب. المجلس التشريعي Assembly Council:
يتبع المجلس التشريعي للجمعية العمومية، التي تفوضه بعض سلطاتها، ويتولى المجلس إعداد النشاطات، التي تقرها الجمعية، ويصدر القرارات، التي هي ضمن نطاقه، فيما يخص الخيارات الإستراتيجية المتعلقة بالسياسة العامة والتمويل، والأفراد والاتصالات، والمجلس هو الصلة بين مجلس الإدارة والجمعية العمومية. يتألف المجلس من خمسة أعضاء، تنتخبهم الجمعية، ويرأسهم رئيس الجمعية العمومية.
ج. مجلس الإدارة Directorate:
هو الهيئة التنفيذية للجنة الدولية للصليب الأحمر، ومسؤول عن تنفيذ الأهداف العامة والإستراتيجيات، التي تضعها الجمعية العمومية، والمجلس التشريعي، وتطبيقها، كما أن مجلس الإدارة مسؤول عن إدارة عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر. ويتكون مجلس الإدارة من المدير العام وثلاثة مديرين، تعيِّنهم الجمعية العمومية.